الجزء الثاني - Part two


القيم المقترحة : Value Propositions 

ماهي: حزمة من المنتجات و الخدمات التي تقدمها لشريحة من العملاد لصنع قيمة لهم ، وهذه القيمة تتمثل بمساعدتهم على حل مشكلة او تلبية حاجة "أي انها تساعدهم على انجاز عمل " وتزيل المتاعب و تحقق المنافع لهم .
بإختصار: مايجذب العملاد لك بغض النظر عن الحلول الأخرى .

جميع مجموعات تخطيط نموذج العمل مرتبطة مع بعض ولكن القيم المقترحة وشراذح العملاء ارتباطهم خاص .
العلاقة بين المجموعتين تسمى ملائمة المنتج مع السوق "Product - Marketfit" 

العملاد لايشتركون او يشترون الخدمات بسبب مميزاتها ، بل لأنها تساعدهم على إنجاز عمل وبنفس الوقت تزيل المتاعب و تحقق المكاسب لهم .

بمعنى لاتكتب قائمة طويلة بالمميزات في القيم المقترحة ظنا أنها سبب في جذب العملاء .

إسأل نفسك لماذا تستخدم خدمة هذا المنتج .
هل لديها مميزات كثيرة او تساعدك على إنجاز هذا العمل ، وتزيد مشقة ذلك العمل وتحقق لك مكاسب سواء كانت تلك المكاسب تقليل جهد ، مال ، وقت حتى تعلم مهارة جديدة ، كسب وقت .

القيم المقترحة : ٣ عناصر 
١- المنتجات و الخدمات  Productant Services.
٢- تحقيق المكاسب Gain Creators.
٣- إزالة المتاعب  Pain Relievers.

المنتجات و الخدمات / 
وظيفية Functional :
إنجاز عمل او حل مشكلة ، الأداء ، إنجاز المهمة ، التكييف ، سهولة الوصول ، سهولة الإستخدام ، السعر ، خفض التكاليف 

إجتماعية Social :
تصف كيف العميل يريد ان يشاهد او يفكر به من قبل الاخرين ، المرتبة / المكانة ، التواصل ، الاناقة ، الحداثة .

عاطفية Emotional :
يصف كيف العميل يريد ان يشعر ، الحد من المخاطر ، التصميم ، الحالة العاطفية او النفسية .

مادية Physical/Tangible
غير مادية  Intangible
رقمية و افتراضية Digital/Virtul
مالية Financial

إزالة المتاعب / 
هل تساعد بتوفير "المال ، الوقت . الجهد ...." ؟
هل تساعد افراد شريحتك بالتخلص من ؛ الازعاج ، الاحباط ، الصداع ..."عند تأدية ذلك العمل ؟ 
هل تساعدهم اكثر من الحل الحالي "بخدمة ثابتة ، اداء عالي، مميزات مفيدة ، اسعار معقولة ..."؟
هل تزيل العواقب او التحديات الاجتماعية التي يخشاها افراد فئتك ويشيد لها " بالنجاح ، مرتبة عالية ،القوة .. الثقة "؟
هل تزيل المخاطر التي يحاول افراد شريحتك تجنبها سواء كانت "مالية ، اجتماعية ، تقنية .."؟
هل تلغي حواجز " تعلم تقنية جديدة ، تكلفة اولية ، رفض او مقاومة التغيير ..."؟

تحقيق المكاسب / الاسئلة هدفها التحفيز :
هل التحقق تلك الخدمات او المنتجات مايساعد افراد شريحتك من حيث تخفيض "المال، الجهد ، الوقت "؟
هل التحقق تلك الخدمات او المنتجات توقعات افراد شريحتك ؟ او تتفوق على توقعاتهم ؟ " خدمة مميزة ، جودة عالية ، او تقدم الكثير من شيئ جيد او القليل من شيء سيء.
هل استطاعت تلك الخدمات او المنتجات تعدي او علي الاقل مجاراة الحلول الحالية لاسعاد شريحتك ؟
"المميزات ،الاداء ، الجودة او التعامل ".
هل سهلت تلك الخدمات او المنتجات حياة افراد شريحتك ؟
"فترة تعلم قصيرة للتقنية ، تكلفة اولية منخفضة ".
هل استطاعت تلك الخدمات او المنتجات تحقيق نتائج اجتماعي ايجابية يرغبها افراد فئتك ؟
"مكانتهم ، قوتهم ،تجعلهم يبدون بمظهر حسن امام اصدقاذهم او اسرتهم او المجتمع .
هل استطاعت تلك الخدمات او المنتجات عمل شيء سيبحث عنه افراد شريحتك ؟
"تصميم جميل ، اداء مميز ، ضمانات ،المزيد من المميزات" .
هل تلك الخدمات او المنتجات ساعدت على تحقيق مايحلم به افراد شريحتك ؟
"انجازات كبيرة ،راحة بال ".
هل حققت تلك الخدمات او المنتجات مايعتبره افراد شريحتك مقياس مثالي للنجاح او الفشل ؟
"الاداء ، الجودة ، السعر ..."
ماهي العوامل التي سوف تساعد حظوظك في تبني افراد شريحتك لحلك ؟
"تكلفة او استثمار اولي منخفض،تصميم جميل ،مخاطرة اقا ، اداء افضل ، جودة عالية ، خدمة مميزة ..."

لإضافة معلومات اكثر عن المنتجات و الخدمات ، ازالة المتاعب و تحقيق المكاسب، يمكنك الاستعانة بتخطيط مستقل عن تخطيط نموذج العمل يسمى تخطيط القيمة المقترحة .




* المنتجات و الخدمات لوحدها لاتمثل القيم المقترحة .
* من الخطأ ان تكون الاعمال المراد انجازها مختلفة ولكن القيم المقترحة واحدة لجميع الشرائح .

القنوات Channel 
ماهي: هي واجهة الاستخدام او نقطة الاتصال التي من خلالها توصل القيمة المقترحة لشريحة العملاء .

تقسم قنوات التوزيع الى نوعين :



شركة آخرى : "apple store, google play"

العلاقات مع العملاء Customer Relationship
ماهي مجموعة العلاقة مع العملاء :
هي تصف كيف ستجذب ، تحافظ وتزيد كل شريحة من شرائح عملائك ، مع تحديد كيف ستتجاوب و تتفاعل معهم .

هناك اربعة محاور ممكن ان تفيدك في فهم العلاقات مع العملاء ويمكنك استخدام ماتجده مناسب لك :

١- المحور الاول : نوع العلاقة .



٢- المحور الثاني : نوع الرابط .


٣- المحور الثالث: طبيعة المساعدة التي تريد ان تقدمها لشرائح العملاء.



٤- المحور الرابع : دورة حياة العلاقة مع العملاء .


إنتهى الجزء الثاني 


0 التعليقات:

Follow us on Facebook