الجزء الثالث - Part three



مصادر الإيرادات Revenue Streams

ماهي: تصف كيف ستجني المال من شرائح العملاء . وهي في الغالب نتيجة القرارت التي تتخذها فيما تتعلق بشرائح العملاء ، القيم المقترحة ، القنوات و العلاقات مع العملاء .

إذا كانت هناك شريحة ستقدم لها المنتج مجانا ، إكتب في مصادر الإيرادات "مجانا" بشرط ان تكون هناك شريحة اخرى تجني منها الايرادات.

مصادر الايرادات المختلفة :

بيع الاصول Asset Sale 
بيع حقوق الملكية الخاصة بمنتج مادي او غير مادي .
تصنف تحت : ايرادات المعاملات Transactional Revenues 

اجور الاستخدام Usage Fee
استعمال خدمة معينة ، وكلما زاد استخدامها زادت الايرادات 
تصنف تحت : ايرادات متكررة  Recurring Revenues

رسوم الاشتراك  Subscription Fee
السماح بإستخدام خدمة معينة ، طالما يتم تسديد رسوم الاشتراك 
تصنف تحت :  ايرادات متكررة  Recurring Revenues

الاعارة / التأجير Lending-Renting-Leasing
منح حق حصري لاستخدام اصول معينة لمدة محددة مقابل رسم معين 
تصنف تحت :  ايرادات متكررة  Recurring Revenues

الترخيص Licensing 
منح الاذن لاستخدام حقوق ملكية فكرية او براءات اختراع محمية مقابل رسوم 
تصنف تحت :  ايرادات متكررة  Recurring Revenues

رسوم الوساطة Brokerage Fees
نتيجة خدمات الوساطة التي تنفذ بالنيابة عن طرفين او اكثر 

الاعلانات  Advertising 
السماح بظهور اعلان منتج ، خدمة او علامة تجارية 

آليات التسعير : نوعين 



مصادر الايرادات : هي الاستراتيجية التي تتخذها الشركة ، لكسب المال من كل فئة تسهدفها . بينما التسعير هي التكتيكات التي تتخذها الشركة لتحديد السعر لكل فئة مستهدفة .

الموارد الرئيسية : Key Resources

ماهي : اهم الاشياء التي تحتاج لها لإنجاح نموذج عملك .

موارد ملموسة : Tangible Resources.


موارد غير ملموسة : Intangible Resources.


ركز فقط على تلك الموترد الرئيسية و التي من دونها نموذجك لايستطيع تقديم القيمة المقترحة لشريحة العملاء .

الأنشطة الرئيسية : Key Activities 

ماهي : هي الاعمال الرئيسية التي يجب عليك "انت" القيام بها لصنع القيمة المقترحة لكل شريحة ولانجاح نموذج عمل مشروعك .

الأنشطة الرئيسية : ركز فقط على تلك الانشطة الرئيسية و التي من دونها ، نموذجك لايستطيع تقديم المقترحة لشريحة العملاء . 

الشراكات الرئيسية : Key Partners

ماهي : هي شبكة الموردين و الشركاء الذين يساعدونك على تقديم القيم المقترحة لشرائح العملاء .

انواع الشركاء :

١- تحالفات إستراتيجية.
٢- تعاون بين الشركات المنافسة .
٣- تأسيس مشاريع مشتركة جديدة .
٤- تعاون بين المشترين و الموردين .


دوافع الشركات :

١- التحسين و اقتصاديات الحجم  "Optimization and Economy Of Scale ".
٢- الحد من المخاطر وعدم اليقين  "Reduction Of Risk and Uncertainty" 
٣- الحصول على موارد وانشطة معينة  "Acquisition Of Particular Resources and Activities" 




إنتهى الجزء الثالث


0 التعليقات:

Follow us on Facebook