بروتوكول الأعمال



البرتوكول : 
أساسا الكلمة فرنسية مرادفها في اللغة العربية الذوق بمعنى "إحترام النفس وإحترام الآخرين وحسن التعامل معهم " وأيضا " الأداب الإجتماعية و الأداب السلوكية و اللباقة وفن التصرف في المواقف المحرجة "


الذوق على مر التاريخ " الحياة كما ينبغي أن تكون " 
البروتوكول متعلقة أكثر بالشؤون السياسية. " هو عبارة عن إتيكت خاص بقواعد الدبلوماسية".
" مجموعة من قواعد المجاملة الدولية الراسخة التي جعلت من السهل على الدول و الشعوب العيش و العمل معا " . 
ولكن على مر السنين لم يعد البروتوكول و الإتيكت علي جوانب معينة وهذا ماسوف نتطرق له في المقالة .
بما أننا نقع في منطق الشرق الأوسط البعض يدرك و البعض الآخر لايدرك كيف يجب أن يعاملك الأخر تحت بند "بروتوكول الشرق الأوسط" .
قبل القيام بالأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط لا بد من معرفة المجالات مثل :الثقافة التجارية، آداب العمل ... الخ .
عند ممارسة الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط،  من الحكمة أن تأخذ في الإعتبار التنوع الكبير في المنطقة. ومع ذلك، فإنها مشتركة في الدين واللغة والثقافة لذا سلط الضوء على السمات والملامح العامة للمنطقة .
دليل مختصر لممارسة الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط:
الإسلام : 
لايمكن للمرء أن يتحدث عن الشرق الأوسط من الجانب الثقافي دون التطرق للإسلام ، لإسلام يتخلل كل مستويات المجتمع.
يمكننا أن ننظر في بعض الأمثلة على مظاهر الإسلام والطريقة التي يمكن أن يؤثر ذلك رحلة عملك.
  • المسلمون يصلون خمسة مرات باليوم . 
  • تجنب محاولة القيام بأعمال تجارية في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان المبارك. يصوم المسلمون من الفجر حتى الغسق.
  • هناك نوعان من المناسبات الكبرى. عيد الفطر يلي شهر رمضان وعيد الأضحى الحج السنوي. هذه الأعياد تستمر ما يقارب  ثلاثة أيام على الرغم من أنه ليس مألوف بالنسبة للحكومة  فمن الأفضل تجنب ممارسة الأعمال التجارية على أو بالقرب من العيدين.
الاجتماعات والمعايدة : 
  • التحية الإسلامية التقليدية " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "والرد عليها "وعليكم السلام " 
  • المصافحات دائما هي المستخدمة، ويمكن أن تستمر لفترة طويلة. يوصي الآداب الشرعية أن أحد ينتظر الآخر لسحب يديه أولا قبل القيام بنفس الشيء.
  • إستخدام اليد اليمنى دائما.
  • العرب غير رسميين بالنسبة للأسماء ودائما يستخدمون الإسم الأول .
التفاعل بين الجنسين:
  • أدوار الرجال والنساء لا تزال تثير الإمتعاض في بعض الساحات. ومع ذلك، عند ممارسة الأعمال التجارية في الشرق الأوسط ليس من غير المألوف أن تأتي عبر النساء. ولكن الأن الحال تغير يمكن معرفة ذلك من النماذج النسائية الموجودة في الساحة . 
  • تجنب لمس وإطالة  الاتصال بالعين مع النساء.
فقرة شرح بعض البروتوكول المستخدمة في المحافل عن طريق الأسئلة :
١- من المعلوم أن السرية مطلب أساسي في بيانات الأشخاص المهمين وأيضا معرفة إيجابيات وسلبيات تلك الشخصيات . 
  • كيف أتعامل مع تلك الشخصيات الصعبة أو كيفية إرضائها ؟
ليس هناك سرية في الإحتفالات للشخصيات المهمة ، المهم تقديم العمل بشكل إحترافي ، لأن هذا الشخص في النهاية هو مدعو للحفل أما بالنسبة للصعب فليس هناك صعوبات مالم تكن معروفة .
"البيانات السرية " 
  • غالبا ماتكون البيانات السرية مقتصرة على المناسبات الملكية فيما يتعلق براعي الحفل وموعد الحفل وكذلك المدعووين من الأمراء و الوزراء ومسؤولين كبار والذي يتطلب التواصل معهم للتأكد من حضورهم أو إعتذارهم وساذل التواصل معهم يجب أن تأخذ طابع السرية لوجود أرقام هواتف خاصة بهم . 
٢- الإلقاء و الإحترافية في العمل و الإنجاز و الثقة بالنفس و المظهر الخارجي و المعلومات الثقافية من الأشياء المهمة التي يحتاجها الشخص على مدى حياته .
  • كيف أمتلك أو أطور من هذه النماذج و الوصول إلى مرحلة الإحترافية و النموذجية ؟
في البداية و الأهم الثقة بالنفس ، متى ماوجدت تيسرت بقية الأعمال لأن الواثق من نفسه يعلم مدى أهمية المظهر اللائق و المناسب . 
الإلقاء مهم جدا عندما يكلف شخص ما بتقديم فقرات الحفل ، فمن الضروري أن تتوفر لديه الثقة بالنفس ومن ثم يتدرب على الإلقاء وعمل بروفات عليها حتى يصل للمستوى المطلوب ولربما من الأساسيات الصوت .
المعلومات الثقافية ترجع للشخص نفسه يمكن أن يطورها من خلال القراءة المستمرة في شتى المجالات و التركيز فيما يراه مناسبا . 
الإبداع أقصد أن يبتدع الشخص أفكارا جديدة ومميزة لم تقدم من قبل . 
وأخيرا التواصل مع الناس ، وذلك من خلال المعايدات أو دعوته لحضور المناسبات ، يمكن من خلال عمل بسيط وهو تقدي المذكرة السنوية للعام الجديد وإذا كانت عليه الإسم سيشعر بالتميز . 


0 التعليقات:

Follow us on Facebook