الجزء الأول - part One






لماذا تخطيط نموذج العمل مهم ؟ 

١- لغة مشتركة . تصور لنموذج عمل شركة مختلف لتصور عمل شخص آخر .
٢- سريعة وبصرية . سريعة الإعداد ٥-٣٠ دقيقة من خلال صفحة على جدار ، تطبيقات أو خدمات الإنترنت .
٣- التحقق . مايكتب توقعات و فرضيات ، وكيف يمكن ان تترابط معا و التحقق مما كتب جدا مهم ، علامة صح على ماتم تحقيقه .
٤- ترابط المجموعات وكتابة القصة . التحقق بنظرات سريعة و التنافس مع شخص يرى ترابط المجموعات وتحديد مالذي ينقص .
٥- تحديد العناصر الجوهرية والمبادئ . يوجد جوهر لإنجاح النموذج بالمقابل قد يفشل المشروع .
تساعد كتابة النموذج على تحقيق الهدف ، تحديد العناصر الجوهرية و التحقق منها . 
٦- النقاش . لأنها أداء بصرية ، يساعد خلق نقاش (فريق للتحقق من نجاح الهدف ).
٧- الشرح و التعلم.
٨- الابتكار والالتقاء للمنافسة . على مستوى إبتكار نماذج أعمال جديدة وإيجاد النموذج المناسب ، يساعد حديث الفريق .
٩- توليد الأفكار . عمل عصف ذهني ؟ بسؤال لماذا لا ؟
١٠- إكتشاف الأنماط .موجود بالكتاب .

نموذج العمل معرب : 


* يمكنك تحميل نموذج العمل باللغة العربية أو الإنجليزية في قسم النماذج الإلكترونية .


كيف يمكن أن نستخدم نموذج العمل ؟

تخطيط نموذج العمل لايقتصر على إبتكار أعمال جديدة أو مخصص للمشاريع أو الشركات الناشئة فقط .

نماذج الأعمال بين التحسين و الإبتكار .
* التحسين .

نماذج حالية لا ....... تعلم الاعملاء و البدء في التحسين (تنفذ)

* الإبتكار .

نموذج مبتكر ، غير واضحة ومازال يجري تجارب عليها (تبحث) الأفضل أن تعمل إختبارات سريعة وقصيرة لمعرفة ردود الفعل .

ماهو نموذج العمل ؟

يصف كيف المنشأة سوف تصنع قيمة وتعمل على تحقيقها و الإستفادة منها .


تخطيط نموذج العمل : آداة بصرية من صفحة واحدة .
تساعد بسرعة و تحسن نماذج الأعمال من خلال تقسيمها إلى ٩ أقسام 

مثال : Google 
إيجاد المعلومات على الإنترنت وبسرعة وبكثرة .
القيم المقترحة : جمهور ليصلوا لهم من خلال الإعلانات - مستهدفة .
شرائح العملاء : المعلنون - مستخدموا الإنترنت- عامة .
مصادر الإيرادات : المزايدة على كلمات البحث . مجانا .
هيكل التكاليف : صيانة واداء المنصة - إدارة وصيانة الشبكة .
القنوات : Google.
العلاقة مع العملاء :آلية .
الشركاء : شركات الإتصالات .
الأنشطة الرئيسية : تطوير قوقل .
قاعدة جمهور كبيرة : البنية التحتية للمنصة - براءات الإختراع .




شرائح العملاء في المنصات و الأسواق :

من تسقتطب لقيمتك المقترحة يصبح شريحة من شرائح العملاء .


القيم المقترحة - Value Propostions

هي حزمة من المنتجات و الخدمات التي تقدمها لشريحة العملاء .
نضع قيمة لهم وهذه القيمة تتمثل بمساعدتهم على حل مشكلة أو تلبية حاجة ( أي انها تساعدهم على إنجاز عمل )
وتزيل المتاعب وتحقق المنافع لهم .

جميع مجموعات تخطيط نموذج العمل مرتبطة مع بعض ولكن القيم المقترحة و شرائح العملاء إرتباطهم خاص .


العلاقة بين المجموعتين تسمى ملائمة المنتج مع السوق  - Product - marketfit 

العملاء لايشتركون أو يشترون الخدمات بسبب مميزاتها ، بل لأنها تساعدهم على إنجاز عمل و بنفس الوقت تزيل المتاعب و تحقق المكاسب .

المرحلة الأولى : توليد الفكرة 

إذا لديك فكرة يمكنك الإنتقال للمرحلة التالية 
شريحة أود خدمتها :
تحديد السوق ، تسجيل الأعمال التي يود أفراد السوق إنجازها ولكن ليستطيعون لأن هناك حواجز تعيقهم من إنجاز تلك المهام أو لأن تلك الحلول ليست بالدرجة المرغوبة . أستطيع معرفة التفاصيل مع التحدث مع أفراد السوق . 

الأعمال التي يراد إنجازها - Jobs-to-be-done 
التركيز يجب أن ينصب على تلك الأعمال التي يريد هؤلاء العملاء إنجازها ومساعدتهم في ذلك وهذه الأعمال قد تكون :

* وظيفية - Functional  إنجاز عمل أو حل مشكلة .

* إجتماعية - Social تصف كيف المستخدم يريد أن يشاهد أو يفكر به من قبل الأخرين .
* عاطفية - Emotional تصف كيف المستخدم يريد أن يشعر .

من المسرعات و الحاضنات :

قراءة ماتود الحاضناات الريادية الإستثمار فيه 
مثل قائمة Y cominator أو قائمة المشاريع التي تم إحتضانها من قبلها . 
الذهاب لصفحة Anglelist  هي منصة مخصصة لمشاريع الريادية تساعدهم على عرض فكرة المشروع وغيرها من الأمور المهمة لتلك المشاريع .
من خلالها يمكن التعرف على ماهو جديد المشاريع وماهي آخر الإستثمارات .

تنفيذ نماذج الأعمال 

كتابة نموذج عمل مميز
هل حقا عليك تنتفيذ النموذج ؟
هدف هذا السؤال لتحفيز التفكير
طرح الأسئلة ؟
هل حقا يمكنك تنفيذ النموذج ؟
مايمكنه أن تفعل لإنجاحه .
هل حقا بإمكاني خدمة جميع الشرائح .
و إذا لزم الأمر هل يمكن أن احدد تلك الشريحة .
ترتيب الأولويات في حياة مشروعك .
خاصة في بداية المشوار .
نريد عمل نموذج يستحق المغامرة فيه .


شرائح العملاء - Customer seg 


من هم : مجموعة من الأفراد أو الشركات و المؤسسات التي تصنع قيمة لهم ، وتكون هذه القيمة إما بحل مشاكلهم أو مساعدتهم في تلبية إحتياجاتهم .


تقليديا : ديموغرافية > العمر ، متزوج ، أعزب .

نفسية : شخصية الفرد > قيمه ، توجهاته .
سلوكية : يحب الجري ، يحب الطبخ .
الأعمال التي يراد إنجازها : التي يحاول الفرد إنجازها في حياته .

مهمة لمعرفة الشريحة المستهدفة : يمكن تصورهم . 

من هم أفراد الشريحة ؟ > ديموغرافية ، نفسية ، سلوكية .


لماذا يريدون حل المشكلة أو تلبية الحاجة ؟

كتاب : ? what customer want 
يتحدث فيها عن    Jop-to-be-done 

صورة الكتاب :




ملاحظة مهمة عن شرائح العملاء :

مباشرين و غير مباشرين 
إذا في نموذج عملك تتعامل مع وسطاء . سيكون لديك شريحة عملاء مباشرين و غير مباشرين 
ولكلاهما لابد أن تقدم قيمة وقناة توزيع مناسبة .

أفراد مؤثرين على شرائح العملاء 
الحرص على المستهدفين 
الإنتباه الخدمة موجهة للموظفين لكن المؤثرين هم الرؤوساء .





المؤثرون في سوقي .
مدراء بعض الأقسام مهمة .
المالي لهم دور في الموافقة على الصفقات .


القواعد الأساسية قبل البدء بإستخدام تخطيط نموذج العمل .
الوقت
 حالية:
 ١٠ دقائق ، نصف يوم .
هل تعمل لوحدك أو مع فريق .

جديدة:
٥- ٣٠ دقيقة كحد أقصى .
لكل نسخة اصممها تصميم أولي
عندما اجد النموذج المناسب ابدء في إضافة التفاصيل ، من الخطر التعلق بأول نموذج .

لاتكتب مباشرة على التخطيط ، إستخدام النوتات اللاصقة .
في البداية توقف عن الحديث و النقاش وفقط ابدء بوضع النوتات .
من أين ابدء ؟ وماذا اكتب ؟
فقط ابدء بوضع النوتات - إذا كان غير مناسب يمكن إزالته .
ابدد من أي مكان المهم ان تبدء .
لاتكتب العديد من النقاط في نوتة واحدة .
لايمكن تحركيها لأنها في نوتة واحدة .
المشكلة إذا بدئت اربط القيم المشتركة في نوتة واحدة .
تكون هناك في صعوبة في تحركيها و حذفها .
لاتكتب الكثير من المعلومات في نوتة واحدة .
التفاصيل المهمة في هذه المرحلة - غير مهمة .
من الممكن ان تكتب وترسم في نوتة واحدة .
اكتب جوهر نموذجك .
بعد ان تضع كل الأفكار "مراجعتها وربط الأمور المتشابهة "
كن دقيق من غير كتابة الكثير من التفاصيل .
إستفد من الألوان المختلفة .
تجنب إستخدام الكثير من الألوان بطريقة عشوائية.
فرق بين التوقعات " الفرضيات" و الحقائق على التخطيط .
وضع علامة ؟ للعنصر الذي لم يتم التحقق منه .
وضع علامة صح للعنصر الذي تم التحقق منه .
أرشفة تطور التخطيط .
إسم المشروع ، تاريخ أخذ الصورة .
لتسهيل عمل خط زمني .
الذهاب و التحقق من الخط الزمني .



لمشاهدة مراحل تطوره 
لابد ان يكون لتخطيط نموذج العمل قصة يسهل سردها .
كل عنصر يجب ان يكون مترابط مع بعض حتى يسهل سردها كقصة .
حاول ان تجعل لكل قصة تخطيط خاص بها .
اعمل تخطيط آخر للآفكار الآخرى .
اعمل العديد من النماذج الأولية "Prototyping"
ولا تتعلق بأول نموذج تعمله ، تخيله كعصف ذهني .

هل لديك قصة لتحكيها ؟
في هذا الكتاب :




تقديم ٤ قوالب تختار قالب The Pitch لمن يريد فكرة لجمهور " تعديل بسيط من تركي فهد "
مايكروسوفت ، وورود ، إكسل .

نقطة البداية : تختار إحدى الشرائح المستهدفة " إذا لديك أكثر من فئة لكل واحد منهم قصة " إختر إسم او صنف معلومات ديموغرافية ، سلوكية ، نفسية بالإضافة للأعمال الني يود إنجازها أفراد الشريحة مما يساعدك انت ومن تلقي عليهم الفكرة على تخيل من تحاول ان تستهدف . 

المشكلة :ثم تقدم المشكلة التي يعاني منها ذلك الشخص وهي ايضا المشكلة التي تحاول حلها في نموذجك .

الخيارات : تسلط الضود على ماذا يفعل افراد الفئة الحالية لحل مشكلتهم ؟ فقط إختار طريقة واحدة ثم قوم الأن حلك على إنه الحل الأمثل لتلك الفئة لحل مشكلتها لأنك مقارنة بالحل الحالي توفر وقت ،جهد،مال،تساعدعلى إكتساب مهارة او ربما تقلل شيئ سلبي يرهق افراد تلك الشريحة او تكسبهم المؤيد من شيئ إيجابي فهذه ما تمثل جوهر القيمة المقترحة . 

الجزء الأمامي : من تخطيط نموذج العمل "اللون الأخضر " "لتحقيق ذلك " "أي الخيار الأفضل " تشرح كيف ستقدم القيمة من خلال قنوات التوزيع و العلاقات مع العملاء بمقابل "مصدر الإيرادات" .

الجزء الخلفي : من تخطيط نموذج العمل "اللون الأحمر " لعمل كل هذا تبدء بشرح ماتحتاج له من انشطة وموارد رئيسية وشركاء وهذا ماسيكلفك . 

تنتهي : بقيمة إضافية - في النهاية تختم بشيئ يجعل قيامك بتنفيذ تلك الفكرة امر ضروري نظرا لما ينتج عنه من قيمة وتفسير إيجابي في حياة افراد تلك الفئة وهو ماتطمح أن تحققه لهم .

مثال : قالب مبسط على سرد قصة من خلال نموذج عمل .

نقطة البداية : محمد احمد مصور محترف عمره ٢٥ سنة يدير خدمة تصوير بسيطة ويريد قبول اعمال اكثر إحترافية لزيادة إيرادته "يحتاج الاخر وصف اكثر ولكن كبداية لا بأس بها ".

المشكلة : الاعمال التي تحقق له إيرادات عالية هي تلم التي تتطلب معدات لايملكها محمد لزنها غالية ولايحتاج إلى إستخدامها دوما .

الرؤية : يود محمد لو ان هناك خدمة تساعده في الحصول على تلك المعدات ولكن من دون التكلفة العالية .

الخيارات : حاليا يقوم محمد بإستعارة المعدات من زملائه ولكنها ليست بالضبط مايريد وهو يعتمد على جدول عمل زملائه ولكن صديق محمد نصحه بالخدمة "إسم الخدمة " وهي تساعده بالحصول على تلك المعدات بإشتراك شهري يؤهله لإيجار تلك المعدات بإيجار زهيد .

الجزء الأمامي : ولمساعدة محمد في تحقيق ذلك "إسم الخدمة" تقدم ........ .

الجزء الخلفي : ولتقديم كل هذا " إسم الخدمة" تعمل ......... . 

تنتهي :  وبعد إستخدام "إسم الخدمة " لمدة ٣ اشهر إستطاع ان يكسب المزيد من الأعمال ، زيادة دخله وتقليل التكاليف والآن يعد من افضل المصورين الاحترافيين .



إنتهى الجزء الأول 





0 التعليقات:

Follow us on Facebook