مصادر الإيرادات Revenue Streams
ماهي: تصف كيف ستجني المال من شرائح العملاء . وهي في الغالب نتيجة القرارت التي تتخذها فيما تتعلق بشرائح العملاء ، القيم المقترحة ، القنوات و العلاقات مع العملاء .
إذا كانت هناك شريحة ستقدم لها المنتج مجانا ، إكتب في مصادر الإيرادات "مجانا" بشرط ان تكون هناك شريحة اخرى تجني منها الايرادات.
مصادر الايرادات المختلفة :
بيع الاصول Asset Sale
بيع حقوق الملكية الخاصة بمنتج مادي او غير مادي .
تصنف تحت : ايرادات المعاملات Transactional Revenues
اجور الاستخدام Usage Fee
استعمال خدمة معينة ، وكلما زاد استخدامها زادت الايرادات
تصنف تحت : ايرادات متكررة Recurring Revenues
رسوم الاشتراك Subscription Fee
السماح بإستخدام خدمة معينة ، طالما يتم تسديد رسوم الاشتراك
تصنف تحت : ايرادات متكررة Recurring Revenues
الاعارة / التأجير Lending-Renting-Leasing
منح حق حصري لاستخدام اصول معينة لمدة محددة مقابل رسم معين
تصنف تحت : ايرادات متكررة Recurring Revenues
الترخيص Licensing
منح الاذن لاستخدام حقوق ملكية فكرية او براءات اختراع محمية مقابل رسوم
تصنف تحت : ايرادات متكررة Recurring Revenues
رسوم الوساطة Brokerage Fees
نتيجة خدمات الوساطة التي تنفذ بالنيابة عن طرفين او اكثر
الاعلانات Advertising
السماح بظهور اعلان منتج ، خدمة او علامة تجارية
آليات التسعير : نوعين
مصادر الايرادات : هي الاستراتيجية التي تتخذها الشركة ، لكسب المال من كل فئة تسهدفها . بينما التسعير هي التكتيكات التي تتخذها الشركة لتحديد السعر لكل فئة مستهدفة .
الموارد الرئيسية : Key Resources
ماهي : اهم الاشياء التي تحتاج لها لإنجاح نموذج عملك .
موارد ملموسة : Tangible Resources.
موارد غير ملموسة : Intangible Resources.
ركز فقط على تلك الموترد الرئيسية و التي من دونها نموذجك لايستطيع تقديم القيمة المقترحة لشريحة العملاء .
الأنشطة الرئيسية : Key Activities
ماهي : هي الاعمال الرئيسية التي يجب عليك "انت" القيام بها لصنع القيمة المقترحة لكل شريحة ولانجاح نموذج عمل مشروعك .
الأنشطة الرئيسية : ركز فقط على تلك الانشطة الرئيسية و التي من دونها ، نموذجك لايستطيع تقديم المقترحة لشريحة العملاء .
الشراكات الرئيسية : Key Partners
ماهي : هي شبكة الموردين و الشركاء الذين يساعدونك على تقديم القيم المقترحة لشرائح العملاء .
انواع الشركاء :
١- تحالفات إستراتيجية.
٢- تعاون بين الشركات المنافسة .
٣- تأسيس مشاريع مشتركة جديدة .
٤- تعاون بين المشترين و الموردين .
دوافع الشركات :
١- التحسين و اقتصاديات الحجم "Optimization and Economy Of Scale ".
٢- الحد من المخاطر وعدم اليقين "Reduction Of Risk and Uncertainty"
٣- الحصول على موارد وانشطة معينة "Acquisition Of Particular Resources and Activities"
إنتهى الجزء الثالث
0 التعليقات: