البداية .... هنا ؟



كيف أبدأ ؟
إبدء هنا ....؟

خطة العمل : هو عبارة عن بيان رسمي لمجموعة من الأهداف التجارية و الأسباب التي تجعلهم يتقدون بإمكانية بلوغ هذه الأهداف .
١- تحتوي على معلومات أساسية عن المنظمة أو الفريق .
٢- توضح مفهوم العمل .
٣- تلخص أهداف العمل .
٤- تعرف المصادر التي سحتاجها صاحب العمل . 
٥- كيف سيحصل على هذه المصادر .
كيف أبدأ ؟
أولا : أن تملك فكرة تكون مقتنع بها تماما .
قم بترجمة الفكرة لإحتياج في السوق .
إعمل دراسة .
أنظر للآخرين ماذا عملوا .
أو حسن منتج . أو أنتج منتج جديد .
إقرأ القطاع ، السوق ، المنتجات .
الخبرة مطلوبة في المجال الذي تريد أن تبرع فيه .
الإطلاع ، الشغف .
المعرفة سواء قراءة أو عملية .
الرؤية المستقبلية. 
كيف تبدء مشروع ناجح؟
١- حدد الفكرة .
٢- إكتب نموذج العمل .
٣- دراسة جدوى نموذج العمل . 
٤- إعداد خطة عمل .
٥- تأسيس الكيان التجاري .
٦- ركز على إحتياجات السوق أو المنطقة .
لماذا عليك أن تعد خطة عمل منذ البداية :
كمالك لمشروع ما لديك عدة أسباب تجعلك بحاجة لخطة عمل :
١- البحث عن المستثمرين . 
٢- التقدم للحصول على قرض  ← " رأيي الشخصي في ظل توجهات الأعمال لا أعتقد أنك بحاجة أن تقدم على قرض وإنما البحث عن ممول أو مساعد " .
٣- لتطوير و توسيع عملك الحالي .
قبل أن نبدء : 

٥ عناصر أساسية تؤدي إلى النجاح :
الفكرة ، الفريق ، خطة العمل ، التمويل ، التوقيت .
من وجهة نظرك من يأتي في المركز الأول حسب الدراسات التي تم عملها العامل المؤثر الأول هو : 
١- التوقيت . ٢- الفريق . ٣- الفكرة . ٤- خطة العمل . ٥- التمويل . 
هذا ليس حاسم كلها مهمة لكن الأهم هو التوقيت .
لنكمل : 
∗ حدد الحاجة " المشكلة " التي يعالجها مشروعك .
إذا لم تكن متأكدا من غرض المشروع يجب عليك إعادة النظر قبل البدء فيه . 
∗ حدد بوضوح كيف يعالج المشروع المشكلة :
¹ إكتب رسالتك من المشروع .
² أذكر أهداف كل نشاط سينفذ بالمشروع لسد الفجوة السوقية .
³ حدد كل من الفرص - هل هناك منافسين آخرين في السوق ؟
ما الإضافة التي تقدمها زيادة عن منافسيك ؟
∗ بين المزايا التي تتمتع بها للتأكيد على القدرة في الإستمرار في المشروع .
حدد نقاط و القوة و الضعف لمنافسيك .
ميز مشروعك عن الآخرين لزيادة فرصك في الحص،ل على تمويل إستثماري .
∗ حدد المستفدين الأساسين من المشروع .
وضح تميز فريقك الإداري و الإستشاري .
أذكر بالتفصيل القيمة التي يضيفونها للمشروع أرفق السيرة .
∗ حدد حجم السوق المستهدف . 
حلل ظروف السوق كم حجمه ، حجم النمو ، سرعة النمو ، و الربح المتوقع منه ؟
∗ حدد شكل سوقك المستهدف 
الإستراتيجية التسويقية يجب أن تكون موجهه للسوق المستهدف .
إذا لم تفعل ذلك فأنت تضيع وقتك وجهدك ومالك .
∗ إبتكر إستراتيجية مثالية للترويج .
كيف ستصل لسوقك المستهدف ؟
الإستراتيجية يجب أن تشمل الترويج عبر الوسائط المثالية المناسبة لجمهورك و التي أيضا من خلالها يحصلون على المعلومات عن المنتجات و الخدمات الأخرى .
∗ قم بتحليل الإيرادات : يجب أن تشمل /
المصاريف ← Expenses .
التكاليف ← Costs.
هامش الربح ← Margins .
آلية التسعير ← Pricing .
∗ ما حجم الموازنة التي تحتاجها لبدء مشروعك ، وكم تحتاج ليبقى المشروع مستمر . 
الدعم الأولي لتحقيق فكرة مشروعك يأتي من الأصدقاء و العائلة وتمويل شخصي .
القروض و التمويل عبر البنوك هي خيارات الأعمال ذات النمو البطيئ.
الممولون الملائكيون و المضاربون يمولون فرص النمو السريع . 
∗ أي شخص يريد أن يمول مشروعك لابد أن يرى خطة عمل قوية . 
نصيحة : 

يجب أن يكون لكل عمل واجهة إلكترونية .
فن كتابة خطة عمل : 
أهم وثيقة للشركة لأنها يجب أن ترضي كل الأطراف المشاركين 
"المستثمرين ، المديرين ، المؤسسين ... الخ "
التركيز على الخلاصة : 
العنوان - المشكلة - الحل - النموذج - منبع السحر - التسويق و المبيعات - المنافسة - فريق التسيير - الآفاق المالية و أهم الأرقام - الوضعية الحالية  - الإنجازات و إستعمالات المال .
  • يمكن التحسين من فعالية خطة العمل إجمالا بإبقائها قصيرة بسيطة و عملية :
  •  لا تتجاوز ٢٠ صفحة كلما كانت أقصر كلما زادت إمكانية أن تقرء للنهاية .
  • إختر شخص واحد لكتابة خطة العمل على الرغم من أن خطة العمل يجب أن تكون نتيجة حكمة وخبرة أعضاء الفريق  لابد أن تصاغ على يد فرد واحد .
  • إجمع الخطة بمشبك ورقي أي كان لجمع أوراق الخطة معا وعلى كل حال قد يطلب منك نسخة Pdf أو Word للوثيقة .
  • بسط توقعاتك المالية في صفحتين : 
المستثمرون لن يهتمون أبدا بالمبلغ الذي سوف تنفقه في الشراء كل مايهمهم من التوقعات هو التدفق النقدي خلال السنوات الخمسة الأولى . 
  • أدرج الأرقام المفتاحية مثل عدد العملاء ، المواقع ، البائعين .

الدائرة الذهبية : ماهي ؟ 
الطريقة العكسية في وصف الأمور من "ماذا ؟ لماذا ؟ كيف ؟ " إلى :
"لماذا ؟ كيف ؟ ماذا ؟ " 
الناس عادة لاتقوم بشراء ماتقوم به ، بل تشتري لماذا تقوم بما تقوم به . 
إيجاد موظفين يقومون بما تؤمن به أفضل من إيجاد موظفين يبحثون عن العمل من أجل المال . 
كيف تجعل خطة عملك مميزة : ٤ طرق .
١- أدرج مرجع موثوق ومتعارف عليه للفت الإنتباه .
٢- وفر قائمة العملاء الذين سيتطيع اقارذ الإتصال بهم و مناقشة مدى حاجتهم للمنتج أو الخدمة .
٣- تحقق من كون الخطة مسايرة للمعرفة الواقعية و التجربة مع السوق . 
٤- أخيرا أدرج مخططات وبيانات لشرح النقط المعقدة .


معلومة : 
  • بطريقة ما الإنترنت أدى إلى الإبتكار على الأقل في البرامج و الخدمات للإنتقال من نموذج إبتكار مدعوم بإدارة الأعمال إلى نموذج إبتكار مدعوم بالتصميم الهندسي .
  • سابقا قبل الإنترنت نستعين بشخص يحمل شهادة إدارة أعمال ليضع خطة عمل ثم يحصل على النقود من رأس مال إستثماري أو شركات كبرى بعدها يستأجر المصممين و المهندسين للبناء هذا هو نموذج الإبتكار قبل الإنترنت .
  • الآن تكلفة الإبتكار إنخفضت بشكل كبير بسبب أن تكلفة التعاون و تكلفة التوزيع و تكلفة التواصل وقانون "مور" جعل من تكلفة تجربة شيء جديد تساوي صفر تقريبا . بعدها سيقوم الأشخاص الذين خلف الشاشة والذين لايملكون حتي ترخيص ، تصميم ماتريده بعدها يوفرون التمويل وبطريقة ما يستنتجون خطة العمل أو لاحقا يستعينون بشخص يضع لهم خطة العمل .
بعض المعلومات مقتبسة من فيدوهات تتكلم عن العمل و كتاب 



0 التعليقات:

Follow us on Facebook